السؤال الأول: أكمل باستخدام الكلمات التالية:
1. (تطبيقها
، بالرأي ، وسيلة ،تبريراً ، بالذّات ) التفسير
........... هو: أن يعمد شخص إلى آية قرآنية، محاولا ........... على ما قصده من
رأي أو عقيدة أو مسلك، ........... لما اختاره في هذا السبيل، أو تمويهاً على
العامّة. بحيث يجعل القرآن ........... لإنجاح مقصوده ........... ، ولم يهدف إلى
تفسير القرآن في شيء.
2. (استطاع ، المسبقة، القرآن، يتلاءم) يقدم
المفسر على تفسير الآية بما ........... وعقيدته. وبعبارة أخرى: أن العقائد ...........
الموجودة في ذهن المفسر تكون سببا لتفسير للآية
لمطابقتها لاعتقاداته، فبدل أن يجعل ........... هادياً ودليلاً له يقوم
بتطبيقه على عقيدته. إذ لولا العقيدة المسبقة المتواجدة في ذهنه لما ........... تفسير
الآية بهذا التفسير .
3. (بالرأي، جسماً ، الجسمية، القطعية، الكناية ) ومن نماذج التفسير ........... الأخذ
بالمعنى الظاهري للآية مع مخالفته الأدلة ........... أو الآيات الأخرى الواردة في
هذا المجال؛ نحو غضّ الطرف عن الأدلة العلمية والآيات القرآنية الدالة على نفي ...........
عن الله تبارك وتعالى بصورة واضحة والاستدلال ببعض ظواهر الآيات التي هي من باب
المجاز والكناية على أن له ........... والعياذ بالله، فيقال مثلاً يدل قوله
تعالى: ?يَدُ اللهِ فَوقَ أيديهم? على أن له يداً! بينما لايراد من اليد هنا اليد
المتعارفة قطعاً، وإنما المراد بها ........... عن القدرة والسلطة.
4. (فالمنع ، القرائن، جواز، والتفكّر، الشخصي) بالنسبة
إلى المفسّر بالرأي فإنّه يعلن رأيه ........... قبل الرجوع إلى هذه ...........
ويقوم بتحميل نظره الشخصي على الآيات، ........... من التفسير بالرأي لا يعني عدم ...........
التدبّر و ........... في آيات القرآن.
5. (السميع، ، العقل، المادي، أساس،
المطلق) ........... لا يقبل تفسير (...........) في وصفه تعالى على ........... السمع
........... بل المقصود العلم الواسع ........... و أي العالم بجميع الأصوات
السؤال الثاني: وضع(P)
أمام العبارة الصحيحة و ( O) أمام العبارة الخاطئة:
1. بداية
منهج التفسير بالرأي كانت في زمن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم ( )
2. المنع
من التفسير بالرأي يعني عدم جواز الاجتهاد في التفسير ( )
3. الرأي
في التفسير بالرأي يشمل الذوق الشخصي الّذي ينبع من الظنّ (
)
4. بعض
الطوائف والمذاهب كـ"الأشاعرة" و"الصوفية" يفسرون بالرأي
لإثبات عقائدهم ( )
5. من
التفسير بالرأي ما ذهب إليه البعض بأن المقصود بالثعبان في قصة موسى - عليه السلام
– هو ثعبان النفس( )
6. التفسير
بالرأي لا يؤدّي إلى ظهور التنافي بين الآيات القرآنية( )
7. التفسير
بالرأي يؤدي إلى شيوع الفوضى في فهم معاني القرآن لعدم وجود معايير و ضوابط ( )
8. كي
نأمن من الوقوع في التفسير بالرأي يجب أن يكون التفسير عن طريق المتخصص( )
9. أنكر
من فسر القرآن برأيه وجود شيء مستقل باسم "الشيطان" ( )
10. اهتم
بعض من فسر القرآن برأيه في المجال الأخلاقي بالمسائل الأخلاقية وتزكية النفس و ان
خالفة الظاهر ( )
11. المراد
بالتفسير بالرأي النهي عن الاجتهاد المطلق في تفسير القرآن( )
السؤال الثالث: اختر الاجابة الصحيحة بوضع علامة ( صح
) في المربع :
1. :
كيف نأمن من الوقوع في التفسير بالرأي: (
) بعدم تحميل ظاهر الاية ما لا تتحمله ( ) بتطبيق
النظريات العلمية على القرآن
2. الاجتهاد
المذموم يكون : ( ) مع عدم مراجعة القرائن العقلية والنقلية( ) باستعمال البواطن عبر العبور من الظواهر
3. التفسير
بالرأي: ( ) لا
يخلو عن القول بغير علم ( )يعتمد على القرائن القطعية
4. التفسير
عن طريق المتخصص: ( ) يؤمن من الوقوع في التفسير بالرأي ( ) لا يؤمن من الوقوع في التفسير بالرأي
5. التفسير
بالرأي يؤدي: ( ) صرف الآية عن ظاهرها ( )يعتمد على القرائن العقلية
6. التفسير
بالرأي: ( ) استمر إلى ما بعد زمان الائمة عليهم السلام ( )
لم ينشأ في زمان الرسول
7. الشيطان
عند بعض من فسر القرآن برأيه هو: ( )
النفس الأمارة بالسوء ( ) أبليس
8. بعد
مراجعة القرائن العقلية والنقلية: ( ) يجوز
الاستنباط من الآيات( ) لا يجوز الاستنباط
من الآيات
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق