اسئلة درس رقم (3) منهج تفسير القرآن بالقرآن [ ق 2]

السؤال الأول: ضع صح أمام العبارة الصحيحة و خطأ أمام العبارة الخاطئة
1- الآية المحكمة هي الآية الواضحة التي لا مجال للخلاف فيها (  )
2-  إذا وجدنا آيات متشابهات فالأصل عدم الاعتماد على المعنى الظاهري فيها (   )
3- تقوم الآية المحكمة بتفسير الآية المتشابه (   )
4- يرجع المفسر إلى جميع الآيات القرآنية (المطلقة والمقيدة) للكشف عن مراد (   )
5- اتصال الكلام وارتباطه واعتماد قرينة السياق على فهم كلام الأفراد قرينة معتمدة عند المفسرين (  )

السؤال الثاني:أكمل باستخدام الكلمات التالية: 
( بالجسمانية، متشابهة، المحكمة، مجملة ، يد، الآيات، لتفاصيل، الظاهري، بنفسها، سياقها )
1- إن قوله: (يَدُ اللَّهِ فَوْقَ أَيْدِيهِمْ) آية ................ لأن لفظ (...............) توهم باتصاف الله عز وجل .................. و الأصل عدم الاعتماد على معناها ..................  بل نرجع إلى الآيات .................لفهمها و توضيحها .
2- قوله تعالى : (أُحِلَّتْ لَكُم بَهِيمَةُ الْأَنْعَامِ) آية .................. لأنها لم توضح التفاصيل؛ فمثلا: هل يحل أكل لحم هذا الحيوان وأن ذبح بخلاف الطريقة الشرعية أم لا ؟ لرفع هذه الإجمال نرجع إلى ..................  الموضحة .................. حلية اللحوم
3- (ذُقْ إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْكَرِيمُ) لا يفهم معنى الآية .................. بل تحتاج إلى ضم آيات أخرى ومن خلال .................. القرآني يفهم معنى هذه الآية

السؤال الثالث: أوجد المطلوب بوضع علامة صح:
1- يعالج إشكالية إرجاع المتشابه إلى المحكم: (  ) تفسير القرآن بالقرآن(  ) التفسير الترتيبي
 إلغاء المعنى الظاهري للآية المتشابه
2- رجوع الآية المطلقة إلى المقيدة: (  ) التفسير الموضوعي (  ) تفسير القرآن بالقرآن
3- في تفسير القرآن بالقرآن نعتمد معنى الآية المحكمة و الآية المتشابهة: (  ) نحتفظ بمعناها الظاهري  (  ) نلغي معناها الظاهري
4-  في تفسير القرآن بالقرآن: (  ) الآيات المفصلة مبينة للآيات المجملة (  ) العقل مبين للقرآن

السؤال الرابع: اختار ما له علاقة بما يلي بوضع علامة صح:
1- إرجاع المتشابه إلى المحكم: (  ) يَدُ اللَّهِ فَوْقَ أَيْدِيهِمْ (  )  أقيموا الصلاة
2- الجمع بين المطلق و المقيد: (  ) الآية المحكمة (  ) تفسير القرآن بالقرآن
3- ذُقْ إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْكَرِيمُ: (  ) السياق القرآني (  ) المطلق و المقيد



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق