السؤال الأول: ضع صح أمام العبارة
الصحيحة و خطأ أمام العبارة الخاطئة
1-
الآية المحكمة هي الآية الواضحة التي لا مجال للخلاف فيها ( )
2-
إذا وجدنا آيات متشابهات فالأصل عدم
الاعتماد على المعنى الظاهري فيها ( )
3-
تقوم الآية المحكمة بتفسير الآية المتشابه (
)
4-
يرجع المفسر إلى جميع الآيات القرآنية (المطلقة والمقيدة) للكشف عن مراد ( )
5-
اتصال الكلام وارتباطه واعتماد قرينة السياق على فهم كلام الأفراد قرينة معتمدة
عند المفسرين ( )
السؤال الثاني:أكمل باستخدام الكلمات
التالية:
(
بالجسمانية، متشابهة، المحكمة، مجملة ، يد، الآيات، لتفاصيل، الظاهري، بنفسها، سياقها
)
1-
إن قوله: (يَدُ اللَّهِ فَوْقَ أَيْدِيهِمْ) آية ................
لأن
لفظ (...............)
توهم باتصاف الله عز وجل .................. و
الأصل عدم الاعتماد على معناها .................. بل نرجع إلى الآيات .................لفهمها
و توضيحها .
2- قوله تعالى : (أُحِلَّتْ لَكُم بَهِيمَةُ الْأَنْعَامِ)
آية .................. لأنها
لم توضح التفاصيل؛ فمثلا: هل يحل أكل لحم هذا الحيوان وأن ذبح بخلاف الطريقة
الشرعية أم لا ؟ لرفع هذه الإجمال نرجع إلى .................. الموضحة .................. حلية
اللحوم
3- (ذُقْ إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْكَرِيمُ) لا
يفهم معنى الآية .................. بل تحتاج إلى
ضم آيات أخرى ومن خلال .................. القرآني
يفهم معنى هذه الآية
السؤال الثالث: أوجد المطلوب بوضع علامة صح:
1-
يعالج إشكالية إرجاع المتشابه إلى المحكم: (
) تفسير القرآن بالقرآن( ) التفسير
الترتيبي
إلغاء المعنى الظاهري للآية المتشابه
2-
رجوع الآية المطلقة إلى المقيدة: ( ) التفسير
الموضوعي ( ) تفسير القرآن بالقرآن
3-
في تفسير القرآن بالقرآن نعتمد معنى الآية المحكمة و الآية المتشابهة: ( ) نحتفظ بمعناها الظاهري ( )
نلغي معناها الظاهري
4- في تفسير القرآن بالقرآن: ( ) الآيات المفصلة مبينة للآيات المجملة ( ) العقل مبين للقرآن
السؤال الرابع: اختار ما له علاقة بما يلي بوضع علامة صح:
1-
إرجاع المتشابه إلى المحكم: ( ) يَدُ
اللَّهِ فَوْقَ أَيْدِيهِمْ ( ) أقيموا الصلاة
2-
الجمع بين المطلق و المقيد: ( ) الآية
المحكمة ( ) تفسير القرآن بالقرآن
3-
ذُقْ إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْكَرِيمُ: (
) السياق القرآني ( ) المطلق و
المقيد
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق