اسئلة درس رقم (5) منهج التفسير الروائي للقرآن [ ق 2]

السؤال الأول: ضع صح أمام العبارة الصحيحة و خطأ أمام العبارة الخاطئة
1- التواتر اللفظي كعبارة خبر الغدير ( من كنت مولاه فعلى مولاه ) (   )
2- متحدة في المعنى فقط وهو التواتر المعنوي (   )
3- الحديث المتواتر يأخذ به في تفسير الآية لأنه يفيد العلم . (   )
4- خبر الآحاد الذي لم يصل إلى حد التواتر (   )
5- أخبار الآحاد الضعيفة أخبار غير متواترة وليس لها سند معتبر(   )
6- أخبار الآحاد المعتبرة ثلاثة أنواع الصحيحة والحسنة و الموثقة (   )

السؤال الثاني:أكمل باستخدام الكلمات التالية: 
(محراب، إسرائيلية،  الميزان، العقل)
أنكر بعض المفسرين وجود الفاكهة في .................  مريم في غير وقتها بحجة أنها أخبار آحاد وروايات ................. و فلا يعتمد عليها في تفسير الآيات القرآنية
وقد رد عليه العلامة في .................  قائلا إن: التدبر في الآيات يقرب الذهن منها والذي نقل منها عن أئمة أهل البيت عليهم السلام لا يشتمل على أمر غير جائز عند ..................

السؤال الثالث: أختر الاجابة الصحيحة بوضع علامة صح:
1- متحدة في اللفظ والمعنى: (  ) التواتر المعنوي (   )  التواتر اللفظي
2- قرائن قطعية يحتف بها خبر الآحاد: (  ) اتحاد المعنى مع أخبر آخرى  (  ) موافقة الخبر مع القرآن
3- التواتر اللفظي: (  ) من كنت مولاه فعلى مولاه (  ) محبة الإمام علي عليه السلام
4- الخبر المتواتر يفيد: (  ) العلم (  ) الظن
5- كون المخبر عنه قريب الوقوع: (  ) قرينة قطعية تحتف بخبر الآحاد (  ) قرينة تحتف بالخبر المتواتر


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق