اسئلة درس رقم ( 9 ) منهج التفسير الإشاري

الأول: أكمل باستخدام الكلمات التالية:
1. (بالباطن، الخفية، العبور، الاشاري،تأويل) : منهج التفسير ...........: هو الإشارات ........... الموجودة في آيات القرآن الكريم، والّتي تعتمد على أساس ........... من ظواهر القرآن والأخذ ...........
2. (ظاهراً، الاهتمام، بطوناً، ملخص): أشارت بعض الأحاديث الصادرة عن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم والأئمّة عليهم السلام إلى أنّ للقرآن ........... وباطناً، بل ........... متعدّدة، وهذا ما دعا بعض المفسّرين إلى ........... بباطن الآيات
3. ( أصل، رفضه، التأويل، ارتضى): هناك اختلاف في وجهات النظر بين المفسّرين والمحقّقين بالنسبة إلى المنهج الإشاري وأنواعه. فهناك من ........... بعض أقسامه واستفاد منه، ومنهم من ........... واعتبره من ........... والباطن
4. ( ترشيد، القرائن، الباطني ، الذوقي ، بالرأي ): التفسير الإشاري ........... غير الصحيح: ما يعتمد على النظريات العرفانية و الأمر ........... ، الذي يؤدي إلى منافاة الظاهر، بسبب عدم مراعاة الضوابط المعروفة للوصول إلى الباطن أو الاستفادة من ........... النقلية أو العقلية، ومن الواضح أنّ هذه الطريقة تنتهي إلى التفسير ............
5. (الباطني، الشهودي ، الشيطانية، داخلي ): التفسير ...........: يعتمد على شعور ........... يطهر داخل الإنسان على أثر الذكر و الأفعال أو التأمل في أمر خاص. ومثاله في تفسير (مقام إبراهيم) حيث قالوا هو مقام الروح .  ومن الصعب تشخيص المكاشفات الإلهية من المكاشفات ........... ، و لو استطاع الإنسان تحديد المكاشفات الإلهية فإنها تكون حجة على صاحبها فقط، ولذا لا تصح وسيلة لتفسير القرآن .
الثاني: ضع(صح) أمام العبارة الصحيحة و (O) أمام العبارة الخاطئة:
1. المنهج الإشاري يرجع إلى صدر الإسلام                                                (  )
2. التفسير الإشاري الباطني غير الصحيح يؤدي إلى منافاة الظاهر                          (  )
3. ينبغي أن تكون الدلالة الباطينة أجنبية عن الظواهر، أي  لا مُناسبة بينها وبين اللفظ.            (    )
4. عرف المنهج الإشاري بأسماء متنوّعة، مثل التفسير الباطني، العرفاني، الشهودي، والرمزي (    )
5. في المنهج اللإشاري الإشارات خفية في آيات القرآن و غير مدرجة في النص الظاهري  (    )
6. لا يمكن أستنتاج المعنى الإشاري بإلغاء الخصوصيات الزمانية والمكانية والأفراد المذكورين في القصّة، واستخراج قاعدة كلّية وعبرة تصلح للجميع. (    )
7. في المنهج الإشاري نستخرج معنى من الآية لا يوجد في ظاهر الآية  (    )
8. لا يمكن الحكم على جميع أنواع المنهج الإشاري بحكم واحد (    )
9. من اقسام المنهج الإشاري غير الصحيح؛ التفسير الباطني (  )
10. أنكر بعض المتصوفة ظواهر القرآن، وقالوا إنّ المقصود الحقيقي للقرآن هو الباطن فقط (    )
11. في المنهج الإشاري الصحيح يحصل إغفال عن ظاهر الآية في التفسير (    )
12. لا يشترط في المنهج الإشاري عدم منافاة التفسير الإشاري للأدلّة القطعية والآيات المحكمة في القرآن ( )
الثالث: اختر الاجابة الصحيحة بوضع علامة ( P ) في المربع :
1. التفسير الاشاري يؤدي إلى التفسير بالرأي :  (   ) في بعض اقسامه  (   ) جميع أقسامه
2. من معايير التفسير الاشاري الصحيح: (   ) استخدام المنهج العلمي (   ) عدم إغفال ظاهر الآية في التفسير
3. في التفسير الإشاري يجب عدم منافاة: (   ) للأدلّة القطعية والآيات المحكمة  (   ) روايات الآحاد
4. التفسير الباطني لقوله ( وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا): (   ) خصوص إحياء الجسم المادّي (   ) كلّ أنواع الإحياء
5. من الروايات الدالة على التفسير الإشاري: (   ) للقرآن ظاهراً وباطناً (   ) لإن القرآن فيه محكم ومتشابه
6. الإشارات الخفية: (   ) ليست موضوعاً لكلام المتكلم (   ) مقصودة للمتكلم.
7. ﴿أَرْسِلْهُ مَعَنَا غَدًا يَرْتَعْ وَيَلْعَبْ ﴾ ظاهر ها يحكي عن: (   ) يوسف ومكر أخوته (   ) سرقة أولادكم بحجّة اللعب والقضايا المادّية.
8. من اقسام المنهج الإشاري غير الصحيح: (   ) التفسير النظري (   ) التفسير الترتيبي
9. من معايير المنهج الإشاري: (   ) لا تكون الدلالة الباطينة أجنبية عن الظواهر (   ) البعد عن المنفرات
الرابع: اختار ما له علاقة بما يلي بوضع علامة ( P ):
1. المنهج الإشاري: (   )  العبور من ظواهر القرآن والأخذ بالباطن (   ) الآيات المحكمة.
2. دلالة الإشارة: (   )  تفسير القرآن بالقرآن (   ) إلغاء خصوصية ظاهر الآية
3. الإشارات الخفية تعتمد على: (   ) العبور من ظواهر القرآن (   )   التفسير الموضوعي
4. أنّ القرآن له ظاهر وباطن: (   )  المنهج الإشاري (   )  حركة ترجمة الكتب اليونانية
5. التفسير الشهودي: (   )  التفسير الإشاري غير الصحيح (   )  التفسير الإشاري الصحيح
6. مفهوم عام: (   )  التفسير الإشاري الصحيح (   )  التفسير الروائي 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق